فصل: (سورة الأعراف: آية 158)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 151]

{قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151)}
{قالَ} ماض فاعله مستتر {رَبِّ} منادى بيا النداء المحذوفة. {اغْفِرْ لِي} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت. {وَلِأَخِي} اسم مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، والجار والمجرور معطوفان. {وَأَدْخِلْنا فِي رَحْمَتِكَ} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والجملة معطوفة. {وَأَنْتَ} أنت ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية. {أَرْحَمُ} خبر.
{الرَّاحِمِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب حال.

.[سورة الأعراف: آية 152]

{إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152)}
{إِنَّ} حرف شبه بالفعل {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب اسم إن. {اتَّخَذُوا الْعِجْلَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والمفعول الثاني محذوف أي اتخذوا العجل إلها، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله والسين للاستقبال والجملة في محل رفع خبر إن. {مِنْ رَبِّهِمْ} متعلقان غضب. {وَذِلَّةٌ} عطف {وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ} متعلقان بذلة. {الدُّنْيا} صفة مجرورة بالفتحة المقدرة على الألف. {وَكَذلِكَ} الكاف حرف جر، ذا اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: نجزي المفترين جزاء كائنا كذلك الجزاء. {نَجْزِي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره نحن. {الْمُفْتَرِينَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء، والجملة مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 153]

{وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِها وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (153)}
{وَالَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، والواو استئنافية والجملة مستأنفة.
{عَمِلُوا السَّيِّئاتِ} فعل ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة الموصول. {ثُمَّ تابُوا} ماض وفاعله وثم حرف عطف {مِنْ بَعْدِها} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة، وكذلك جملة آمنوا. {إِنَّ رَبَّكَ لَغَفُورٌ} إن اسمها وخبرها واللام المزحلقة.
و{رَحِيمٌ} خبر ثان والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

.[سورة الأعراف: آية 154]

{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْواحَ وَفِي نُسْخَتِها هُدىً وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154)}
{وَلَمَّا} ظرفية شرطية والواو استئنافية. {سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والغضب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة {أَخَذَ الْأَلْواحَ} لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَفِي نُسْخَتِها} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {هُدىً} مبتدأ مؤخر. {وَرَحْمَةٌ} عطف. {لِلَّذِينَ} متعلقان بالمصدر رحمة. {هُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. {لِرَبِّهِمْ} اللام حرف جر زائد.
{ربهم} اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به مقدم. {يَرْهَبُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل. والجملة خبر هم. وجملة هم لربهم يرهبون: صلة الموصول لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 155]

{وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقاتِنا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ (155)}
{وَاخْتارَ مُوسى} فعل ماض وفاعل. {قَوْمَهُ} مفعول به منصوب بنزع الخافض أصلها من قومه. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. {سَبْعِينَ} مفعول به منصوب بالياء. {رَجُلًا} تمييز. {لِمِيقاتِنا} متعلقان بالفعل اختار، والجملة مستأنفة. {فَلَمَّا} لما ظرفية شرطية. والفاء استئنافية. {أَخَذَتْهُمُ} فعل ماض وتاء التأنيث والهاء مفعوله. {الرَّجْفَةُ} فاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {قالَ} الجملة لا محل لها لأنها جواب لما. {رَبِّ} منادى مضاف. وجملة النداء مقول القول. {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {شِئْتَ} فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جملة فعل الشرط. {أَهْلَكْتَهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به. {مِنْ قَبْلُ} ظرف زمان مبني على الضم في محل جر لانقطاعه عن الإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. {وَإِيَّايَ} ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب معطوف على الهاء في أهلكتهم، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {أَتُهْلِكُنا} فعل مضارع ومفعوله والفاعل أنت والهمزة للاستفهام. {بِما} ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل. {فَعَلَ السُّفَهاءُ} فعل ماض وفاعل. {مِنَّا} متعلقان بمحذوف حال من السفهاء والجملة صلة الموصول. {إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ} مبتدأ وخبر وإن نافية بمعنى ما وإلا أداة حصر، والجملة مستأنفة مع القول. {تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول مفعوله والجملة في محل نصب حال، وجملة تشاء صلة الموصول. {وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ} عطف. {أَنْتَ وَلِيُّنا} مبتدأ وخبر. {فَاغْفِرْ لَنا} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت، والفاء هي الفصيحة. والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر. {وَارْحَمْنا} عطف {وَأَنْتَ خَيْرُ} مبتدأ وخبر. {الْغافِرِينَ} مضاف إليه والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال أو مستأنفة.

.[سورة الأعراف: آية 156]

{وَاكْتُبْ لَنا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنا يُؤْمِنُونَ (156)}
{وَاكْتُبْ لَنا} فعل دعاء تعلق به الجار والمجرور وفاعله أنت. {فِي هذِهِ} اسم الإشارة في محل جر متعلقان بمحذوف حال. {الدُّنْيا} بدل. {حَسَنَةً} مفعول به. {وَفِي الْآخِرَةِ} عطف. {إِنَّا} إن ونا اسمها. {هُدْنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {إِلَيْكَ}. ونا فاعله، والجملة في محل رفع خبر إنا، وجملة إنا هدنا إليك تعليلية لا محل لها. وجملة قال مستأنفة. {عَذابِي} مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة. {أُصِيبُ بِهِ} مضارع تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول: {مَنْ} مفعوله وفاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر، وجملة {أَشاءُ} صلة. {وَرَحْمَتِي} مبتدأ، {وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} وسعت ماض وتاء التأنيث وكل مفعوله وشيء مضاف إليه والجملة خبر. وجملة ورحمتي... معطوفة. {فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله أنا، والها مفعوله والفاء عاطفة والجملة معطوفة، وجملة {يَتَّقُونَ} صلة الموصول لا محل لها. {وَيُؤْتُونَ} فعل مضارع وفاعل {الزَّكاةَ} مفعول به. والجملة معطوفة {وَالَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ. {هُمْ} مبتدأ خبره جملة يؤمنون. {بِآياتِنا} متعلقان بالفعل بعدهما. والجملة الاسمية {هُمْ... يُؤْمِنُونَ} في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

.[سورة الأعراف: آية 157]

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّباتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)}
{الَّذِينَ} اسم موصول بدل من الذين في الآية السابقة. {يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول. {النَّبِيَّ} بدل. {الْأُمِّيَّ} بدل ثان. واسم الموصول {الَّذِي} بدل ثالث.
{يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا} فعل مضارع وفاعله ومفعولاه. {عِنْدَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمكتوبا. {فِي التَّوْراةِ} متعلقان بمحذوف حال {وَالْإِنْجِيلِ} معطوف.
{يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} الجملة الفعلية في محل نصب حال. {وَيَنْهاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ} الجمل الفعلية بعدها معطوفة عليها. {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل هو والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
{وَالْأَغْلالَ} عطف {الَّتِي} اسم موصول في محل نصب صفة للأغلال. {كانَتْ} فعل ماض وناقص واسمها ضمير مستتر. {عَلَيْهِمُ} متعلقان بمحذوف خبر كانت والجملة صلة. {فَالَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول {بِهِ} متعلقان بآمنوا {وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا} الجمل معطوفة {النُّورَ} مفعول به.
{الَّذِي} اسم موصول في محل نصب صفة النور. {أُنْزِلَ مَعَهُ} ماض مبني للمجهول تعلق به الظرف معه ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة الموصول. {أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. {هُمُ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له. {الْمُفْلِحُونَ} خبر هم والجملة الاسمية هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك. وجملة أولئك هم المفلحون خبر اسم الموصول فالذين.

.[سورة الأعراف: آية 158]

{قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)}
{قُلْ} أمر فاعله مستتر {يا أَيُّهَا} أي منادى مبني على الضم نكرة مقصودة، في محل نصب بأداة النداء وها حرف تنبيه لا محل له. {النَّاسُ} بدل. {إِنِّي رَسُولُ} إن واسمها وخبرها. {اللَّهِ إِلَيْكُمْ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {إِلَيْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال: مبعوثا إليكم. {جَمِيعًا} حال. والجملة مقول القول.
{الَّذِي} اسم موصول في محل جر بدل من اللّه، أو في محل رفع مبتدأ. {لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {مُلْكُ} {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} عطف والجملة صلة الموصول. {لا إِلهَ} لا نافية للجنس وإله اسمها، وخبرها محذوف تقديره موجود. {إِلَّا} أداة حصر. {هُوَ} ضمير منفصل في محل رفع بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف. والجملة بدل من جملة الصلة قبلها. {يُحيِي} الجملة كذلك بدل من الجملة قبلها. {وَيُمِيتُ} الجملة معطوفة. {فَآمِنُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله. {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا. {وَرَسُولِهِ} عطف والجملة مستأنفة. {النَّبِيِّ} بدل ثان. {الْأُمِّيِّ} بدل ثالث {الَّذِي} اسم موصول بدل رابع، وجملة {يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِماتِهِ} صلة الموصول. {بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بيؤمن و{كَلِماتِهِ} معطوف. {وَاتَّبِعُوهُ} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة على آمنوا. {لَعَلَّكُمْ} لعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليلية لا محل لها وجملة {تَهْتَدُونَ} في محل رفع خبر لعل.